أخر الاخبار

فيروس الفدية على ألعاب أجهزة كمبيوتر

إذا كنت تهتم بالأخبار ، فهناك فرصة جيدة لأنك سمعت عن فيروس الفدية (ransomware) مؤخرًا. تعد برامج الفدية - نوع من البرامج الضارة التي يستخدمها المهاجمون الخبيثون لابتزاز الأموال من الضحايا الذين يهاجمونهم ء نوعًا من الهجمات الإلكترونية التي تتزايد وتيرتها وتؤثر على نطاق أوسع وأوسع من الأفراد والشركات. عندما تحدث هجمات برامج الفدية ، يحصل مجرمو الإنترنت على إمكانية الوصول إلى شبكات الكمبيوتر ويحتجزونها كرهائن بشكل أساسي ، ويمنعون الوصول إلى البيانات والأجهزة حتى يدفع الضحايا للمهاجمين مبلغًا معينًا من المال. تلقى برنامج الفدية اهتمامًا خاصًا في الولايات المتحدة العام الماضي عندما شن المهاجمون هجومًا ببرنامج الفدية على خط الأنابيب المستعمرة ء وهو خط الأنابيب الذي يوفر الوقود لما يقرب من نصف ساحل المحيط الأطلسي ء مما أدى إلى نقص الوقود وعدم القدرة على الوصول إلى الغاز عبر شرق الولايات المتحدة.

إذا كنت لاعبًا - ولست شركة - فلا يزال يتعين عليك عدم التغاضي عن تهديد برامج الفدية. بينما تستهدف هجمات برامج الفدية غالبًا الشركات التي يعرف الفاعلون السيئون أنهم يستطيعون الحصول منها على مبلغ كبير من المال ، يمكنهم أيضًا مهاجمة الأجهزة الفردية وحظر الوصول إلى بياناتك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك حتى تتمكن من تلبية الفدية التي يطلبونها. إذا كنت جادًا بشأن الألعاب ، فمن المرجح أنك استثمرت كثيرًا في إعداد الألعاب ء شراء أشياء من أجهزة الكمبيوتر إلى الشاشات إلى برامج الألعاب والمزيد. لذلك ، سترغب في حماية هذا الاستثمار للتأكد من أنك لا تفقد أيًا منه بسبب هجوم فدية لست مستعدًا له.

هواة الألعاب الذين يتساءلون: هل جهاز الكمبيوتر الخاص بي آمن من فيروسات الفدية؟ واصل القراءة. تعرف على المزيد حول ماهية برامج الفدية ومدى شيوع الهجمات وكيفية الحصول عليها وكيف يمكنك حماية جهازك وغير ذلك الكثير. يعد فهم برامج الفدية والاستعداد لهجوم محتمل هو أفضل طريقة لضمان عدم فقد أي من أجهزتك أو معلوماتك للمتسللين الضارين الذين يستخدمونها.

 

ما هو فيروس الفدية ransomware؟

برنامج الفدية هو نوع من البرامج الضارة المستخدمة في الهجمات الإلكترونية التي تقوم بتشفير الملفات الموجودة على الجهاز ، مما يجعل الوصول إلى هذه الملفات غير قابل للاستخدام وغير قابل للاستخدام. بعد ذلك ، لفك تشفير الملفات للضحايا ، يطالب الفاعلون السيئون الذين شنوا الهجوم بالدفع من الضحايا ء ويهددون بإبقاء الملفات غير قابلة للوصول إذا لم يتم دفع الفدية وتسريب المعلومات الموجودة في الملفات أو بيعها إذا لم يتم تلبية مطالبهم. تتطور برامج الفدية باستمرار ، ويمكن أن تبدو البرامج المستخدمة لاستهداف نقاط الضعف في الشبكات وشن الهجمات مختلفة ، اعتمادًا على من يقوم بالهجوم ، ومن الذي يتم مهاجمته ، ومن أين يتم إطلاق الهجوم ، وما هي التكنولوجيا الجديدة التي تم تطويرها لأخذ الملفات كرهائن مقابل فدية.

يمكن استخدام برامج الفدية بشكل أساسي لاستهداف أي جهاز كمبيوتر متصل بشبكة ، خاصةً إذا كان هذا الكمبيوتر (أو الشبكة) غير محمي بشكل صحيح من خلال تدابير الأمان المناسبة ، وإذا لم يكن المستخدمون على دراية بكيفية اختراق برامج الفدية لجهاز الكمبيوتر أو ما يجب عليهم فعله كن على اطلاع.

 

ما مدى شيوع فيروسات الفدية؟

فيروسات الفدية (Ransomware) هي طريقة هجوم إلكتروني تزداد وتيرتها بلا شك. نظرًا لأن المزيد من مجموعات المتسللين والفاعلين الضارين على الويب يفهمون كيفية شن هجوم ببرنامج الفدية ، أصبح عدد متزايد من الأفراد والمؤسسات ضحية لعمليات الاستيلاء على الأجهزة الضارة هذه. تشير الإحصائيات إلى أن هجمات برامج الفدية في ارتفاع وأن المزيد من الأشخاص يمكن أن يتوقعوا التعرض لهجوم إذا لم يتخذوا الخطوات المناسبة لحماية أنفسهم وأجهزتهم.

في العام الماضي ، كان هناك ما مجموعه 304 ملايين هجوم فدية في جميع أنحاء العالم. يمثل هذا الرقم زيادة بنسبة 62٪ عن العام السابق ، وهو ثاني أعلى رقم منذ عام 2014 - مع حدوث أكبر عدد من الهجمات السنوية المسجلة في عام 2016 (عندما تمت مهاجمة 638 مليون هدف). حتى أكثر الشركات تطورًا وأمانًا وتقدماً من الناحية التكنولوجية تعرضت لهجمات برامج الفدية منذ اختراع البرامج الضارة. من أشهر ضحايا هجمات برامج الفدية EA Games و Ubisoft و Capcom و Crytek و CD Projekt RED. 

 

كيف يتم إقاعك في فخ فيروس الفدية ؟

إذا كان كمبيوتر الألعاب الخاص بك متصلاً بشبكة Wi-Fi ، فقد يكون عرضة لهجمات برامج الفدية الضارة. يمكن أن تنتقل برامج الفدية عبر شبكة Wi-Fi ، والوصول إلى جميع أجهزة الكمبيوتر المتصلة بها (سواء كانت أجهزة الكمبيوتر هذه تستخدم للعمل ، أو التصفح الشخصي ، أو الألعاب). تكون أجهزة الكمبيوتر التي لا تحتوي على إجراءات أمان كافية ، مثل برامج الحماية من الفيروسات أو برامج الأمان ، عرضة للخطر بشكل خاص. لا تؤثر برامج الفدية الضارة إلا على أجهزة الكمبيوتر عند الاتصال بالإنترنت وعندما يفتح المستخدم تنزيلًا يحتوي بالفعل على البرامج الضارة بداخله.

من أكثر الطرق شيوعًا التي يصاب بها جهاز الكمبيوتر ببرنامج الفدية عبر رسائل البريد الإلكتروني المخادعة. تحتوي رسائل البريد الإلكتروني هذه على مرفقات ضارة تصيب الكمبيوتر عند فتحه أو الوصول إليه. غالبًا ما يحصل الأشخاص أيضًا على برامج الفدية من التنزيل عن طريق محرك الأقراص عند زيارتهم لموقع ويب مصاب بفيروس الفدية ، والذي يتم تنزيله بعد ذلك على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم دون أن يعلم المستخدم بحدوث ذلك. طرق أخرى قد ينتهي بك الأمر بها إلى الوصول إلى برامج الفدية دون أن تدرك أنها تتضمن عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات المراسلة الأخرى المستندة إلى الويب.


هل جهاز الكمبيوتر الخاص بي في مأمن من برامج الفدية؟ كيف يمكنك حماية كمبيوتر الألعاب الخاص بك.


إذا كنت ترغب في حماية الاستثمار الذي استثمرته في ألعاب الكمبيوتر والبرامج والمعدات ، فيمكنك اتخاذ بعض الخطوات المفيدة التي ستضمن تقليل مخاطر الوقوع ضحية لهجوم برامج الفدية. ضع في اعتبارك القائمة التالية عندما تسأل نفسك: هل جهاز الكمبيوتر الخاص بي آمن من برامج الفدية؟ إذا كنت قد اتخذت الخطوات التالية ، فهناك فرصة جيدة لحماية شبكتك وجهاز الكمبيوتر لديك بشكل صحيح. 

استخدم برامج الأمان أو مكافحة الفيروسات

أولاً وقبل كل شيء ، يجب عليك التأكد من استخدام برامج الأمان أو مكافحة الفيروسات على كمبيوتر الألعاب. تحمي حلول الأمان الرقمي الشاملة أجهزتك من مجموعة كبيرة من التهديدات ء بدءًا من البرامج الضارة التي لا تحتوي على ملفات إلى برامج التجسس وأحصنة طروادة وما بعدها.

للحصول على أفضل حماية ضد برامج الفدية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك للألعاب ، ضع في اعتبارك استخدام حل أمان يتضمن أداة لمكافحة برامج الفدية. تستخدم أدوات مكافحة برامج الفدية في برامج الأمان التحليل السحابي والسلوكي لاكتشاف السلوك المشبوه للتطبيق ء أو ، إذا كان الكمبيوتر مصابًا بالفعل ، فيمكنه التراجع عن بعض الإجراأت الضارة التي بدأت بالفعل في الحدوث.

أيضًا ، إذا كان لديك أجهزة كمبيوتر أخرى متصلة بالشبكة نفسها التي تستخدمها للألعاب ، فأنت تريد التأكد من أن هذه الأجهزة لديها حماية كافية من الفيروسات وحماية أمنية. يمكن لبعض برامج الفدية أن تصيب أجهزة الكمبيوتر الموجودة على نفس الشبكة مثل أجهزة الكمبيوتر الأخرى المصابة ، ويمكن لبرامج الفدية استخدام جهاز كمبيوتر واحد ضعيف على الشبكة كنقطة وصول للعديد من الأجهزة الأخرى. قم بحماية جميع الأجهزة الموجودة على الشبكة بشكل كافٍ لضمان عدم تأثر أي منها سلبًا بتأثيرات برامج الفدية الضارة.  


تبني ممارسات أكثر أمانًا

تتمثل الطريقة الذكية لضمان عدم تأثر جهاز الكمبيوتر الخاص بك ببرامج الفدية في اعتماد ممارسات استخدام آمنة للإنترنت. قم بزيارة المواقع التي تعرفها فقط ، والثقة هي خطوة أولى جيدة في تجنب برامج الفدية عبر المواقع المصابة. كن حذرًا أيضًا عند قراءة رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك. يمكن إخفاء رسائل التصيد الاحتيالي الإلكترونية بذكاء ، وإذا كنت لا تولي اهتمامًا كاملاً عند فتحها ، فقد تنقر دون قصد فوق ارتباط أو تنزيل ملف به محتوى ضار ، دون أن تدرك أنه ليس من المرسل الذي تعتقد أنه من المرسل (أو أن التنزيل لا يحتوي على الملف الذي تعتقد أنه يحتوي عليه).

حاول تجنب تنزيل أي ملفات لا تتوقعها أو لم تطلبها ، وإذا تلقيت ملفًا للتنزيل عبر زميل أو صديق ، فتحقق معهم للتأكد من أنهم يعتزمون إرسال التنزيل وأنه يمكنهم اقول لكم ما هو موجود في الملف. عندما تمارس الألعاب ، إذا كانت هناك خدمات مراسلة داخل اللعبة ، فحاول تجنب تنزيل أي روابط من المنافسين أو لاعبي الألعاب الآخرين لأن هذه الروابط يمكن أن تكون محاولات من قبل جهات فاعلة سيئة لإصابة جهاز الكمبيوتر الخاص بك. من خلال توخي اليقظة عند استخدام الويب ، خاصةً عند ممارسة الألعاب ، يمكنك استخدام الإنترنت بنشاط بطريقة تحافظ على سلامتك وتقليل فرصة تعرضك للأذى عندما لا تتوقعه على الأقل.

 

لا تفتح أو تنزل محتوى لا تثق به أو لا تعرفه

في نهاية اليوم ، لا تفتح أو تنزل أي محتوى لا تثق به أو لا تعرفه. إنه قرار أكثر أمانًا أن تقوم بالتحقق مرة أخرى مع المرسل بشأن المحتوى الذي أرسله لمعرفة ما هو موجود في الملف أو تنزيله قبل تنزيله ببساطة ء وتجعل نفسك عرضة لتهديدات مثل برامج الفدية. دائمًا ما يكون تأخير التنزيل أو إبطاء العمل أو التبادل الشخصي باسم الأمان اختيارًا ذكيًا. يمكن أن يؤدي تنزيل المحتوى الخطأ أو فتحه بسرعة كبيرة إلى إحداث فوضى ليس فقط في بياناتك ومعلوماتك ولكن أيضًا لأي شخص آخر متصل بالشبكة نفسها.


احتفظ بنسخة احتياطية من ملفاتك بانتظام تحسبا لذلك

قد تواجه بشكل غير متوقع فيروسات الفدية أو تقوم بتنزيلها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. إحدى الخطوات المهمة التي يمكنك اتخاذها لتقليل الضرر الذي حدث (أو الأموال التي تُجبر على دفعها) هي إجراء نسخ احتياطي لملفاتك بانتظام. انسخ ملفاتك احتياطيًا إلى السحابة أو محرك أقراص ثابت مفصول عن الشبكة التي تستخدمها عندما تمارس الألعاب بنشاط. من خلال نسخ ملفاتك احتياطيًا بشكل منتظم ، يكون لديك نسخة إضافية منها ء مما يعني أنه لن يتم فقدها في حالة تعرضك لهجوم برامج الفدية وعليك في النهاية اتخاذ خطوات للتخفيف من آثار هذا الهجوم. غالبًا ما تكون استعادة جهاز الكمبيوتر إلى إعدادات المصنع هي أفضل طريقة لإزالة برامج الفدية من جهاز الكمبيوتر الخاص بك وجعل جهازك قابلاً للاستخدام مرة أخرى. وإذا قمت بنسخ ملفاتك احتياطيًا ، فهناك فرصة جيدة ألا تفقد أيًا من عملك أو تنزيلاتك أو مشترياتك ء على الرغم من أن استعادة الكمبيوتر إلى إعدادات المصنع سيؤدي إلى مسحه من أي شيء قمت بحفظه أو تمت إضافته إليه منذ أن بدأت استخدامه. 

 

كيف تقوم بإزالة برامج الفدية من جهاز الكمبيوتر للألعاب الخاص بك ؟

إذا تعرضت لهجوم برامج الفدية على كمبيوتر الألعاب الخاص بك ، فلن تضطر إلى دفع مبالغ كبيرة من المال لممثل ضار باستخدام برنامج الفدية. بدلاً من ذلك ، فإن الخيار الأفضل هو إعادة الكمبيوتر إلى إعدادات المصنع. تؤدي استعادة جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى إعدادات المصنع إلى مسحه وجعله قابلاً للاستخدام مرة أخرى لأنه يزيل الملفات التي شفرها الفاعلون السيئون. هذا هو سبب أهمية النسخ الاحتياطية المنتظمة: تتيح لك استعادة إعدادات المصنع لجهاز الكمبيوتر الخاص بك بدء استخدام جهازك مرة أخرى وتساعدك على تجنب الاضطرار إلى دفع مبالغ كبيرة من المال. ستسمح لك النسخ الاحتياطية بالاحتفاظ بنسخ من ملفاتك الأكثر أهمية في مكان غير جهازك وإضافتها مرة أخرى إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك بمجرد استعادة إعدادات المصنع والتأكد من أن برنامج الفدية لم يعد يؤثر على جهازك.

بمجرد إزالة برامج الفدية الضارة من جهازك ، تأكد من اتخاذ الخطوات الإضافية اللازمة لضمان تأمين جهازك في المستقبل. ستحتاج إلى إضافة حل شامل لمكافحة الفيروسات والأمان إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، وإذا كنت تريد أن تحمي نفسك من برامج الفدية مرة أخرى ، فتأكد من أن الحل يحتوي على أداة مخصصة لمكافحة برامج الفدية. يمكن أن يساعدك اتخاذ خطوات لتجنب برامج الفدية قبل الحصول عليها ، بما في ذلك تصفح الويب بعناية أكبر واستخدام برنامج موثوق للحماية من الفيروسات ، في تجنب صداع الحصول على برامج الفدية في المقام الأول ، أو إعلامك إذا وصلت إلى ملف قد تحتوي على فيروسات الفدية ، لذا فإنك تخفف الضرر الذي حدث قبل أن يبدأ. 






وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.