أخر الاخبار

نصائح حول الأمان عبر الإنترنت يجب أن يعرفها الأباء

 

نصائح حول الأمان عبر الإنترنت يجب أن يعرفها الأباء
نصائح حول الأمان عبر الإنترنت يجب أن يعرفها الأباء

 

قد يبدو العديد من الأطفال مرتاحين للتكنولوجيا والإنترنت ، ولكن قد تنسى أنهم ما زالوا يتعلمون وقد لا يكونون مستعدين لاكتشاف مخاطر ومزالق الاتصال المستمر / خاصة عندما يتعلق الأمر بوسائل التواصل الاجتماعي.

هذا هو السبب في أنها فكرة جيدة للمساعدة في الحفاظ على سلامة الأطفال. فيما يلي بعض النصائح المفيدة حتى تتمكن أنت وأطفالك من الاستمتاع بوسائل التواصل الاجتماعي بأمان أكبر.

لا تنسى مشاهدة أهم 5 أخطاء أمنية يبحث عنها الهاكرز  

تكلم مع أطفالك عن أمان وسائل التواصل الاجتماعي


تحدث إلى أطفالك. قم بإجراء محادثات حول كيفية تجنب الغرباء ، وكيفية منع الإفراط في الكشف عن أنفسهم ، والسلامة العامة على الإنترنت. قم بتعليمهم بعض النصائح حول أمان وسائل التواصل الاجتماعي في هذه المقالة لمساعدتهم على التعرف على ما يمكن أن يكون بمثابة علامات حمراء. وشجعهم على القدوم إليك للحصول على إرشادات عند ظهور محتوى أو مواقف مشكوك فيها.

نصائح حول أمان وسائل التواصل الاجتماعي للأطفال والآباء

1.ثقف نفسك حول وسائل التواصل الاجتماعي. ابدأ باكتشاف نوع التطبيقات والمواقع التي يهتم بها طفلك. اقرأ مراجعات التطبيق ، وحدود العمر ، والطباعة الدقيقة.
 
2. الحصول على السبق. إذا لم يكن لديك حساب على موقع التواصل الاجتماعي الذي يريد طفلك استخدامه ، فاحصل عليه. علم نفسك خصوصيات وعموميات الموقع. تأكد من أنك تعرف بالضبط ما يمكنهم فعله وما لا يمكنهم فعله ، وقرر ما يجب عليهم فعله وما لا يجب عليهم فعله.

3. علم ابنك عن النشر على المواقع. لا يعني حذف المشاركة أنها اختفت نهائيًا. تعد جميع منشوراتهم وتعليقاتهم وإعجاباتهم ومشاركاتهم عبر الإنترنت جزءًا من بصمتهم الرقمية. قد يؤثر نشر محتوى غير لائق على سمعتهم على الإنترنت. قد لا يبدو الأمر وكأنه مشكلة كبيرة الآن ، ولكن من المحتمل أن يضرهم عندما يكبرون ويدخلون الكلية أو سوق العمل.

4. دع أطفالك يعرفون أهمية الخصوصية. تطلب العديد من مواقع التواصل الاجتماعي الأسماء وتواريخ الميلاد وأسماء المدارس والمدينة. للمساعدة في الحفاظ على أمان الأطفال ، علِّم أطفالك مقدار المعلومات الشخصية التي تمثل الكثير من المعلومات عبر الإنترنت. وتذكر أن هذه الأنواع من معلومات التعريف الشخصية ، إذا تم الكشف عنها في خرق للبيانات ، يمكن أن تجعلها عرضة لسرقة الهوية.

مراقبة حسابات أطفالك على وسائل التواصل الاجتماعي

أنت تراقب طفلك في العالم الحقيقي. من الذكاء أن تكون على دراية بحياتهم الرقمية أيضًا. فيما يلي بعض النصائح لمراقبة حسابات طفلك على وسائل التواصل الاجتماعي.

  •  معظم التطبيقات لها متطلبات عمرية. افرضها.
  • تحقق من إعداد الخصوصية على التطبيقات بانتظام. غالبًا ما تقوم الشركات بتحديث سياسات الخصوصية الخاصة بها. تأكد من قراءة غرامة الطباعة.
  • ضع في اعتبارك استخدام مجموعة أمان موثوق بها مع أدوات الرقابة الأبوية على جهاز طفلك. قم بتمكين جميع ميزات الأمان التي تمنع تعرض الأطفال عن طريق الخطأ لمحتوى غير لائق عبر الإنترنت.
  • تأكد من تغيير الإعدادات على أجهزتهم لطلب إذنك قبل تثبيت التطبيق.
  • تعلم لهجتهم. الأطفال لديهم لغة خاصة بهم عندما يتعلق الأمر بالتواصل عبر الإنترنت. تأكد من أنك تعرف ما الذي يتحدثون عنه.

معلومات مفيدة حول مواقع التواصل الاجتماعي التي يتردد عليها المراهقون

إليك بعض مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة والحقائق التي يجب أن تعرفها عنها.


1. إنستغرام

الحد الأدنى للسن: 13 سنة
يمكن للمستخدمين التقاط الصور ومقاطع الفيديو القصيرة وتحريرها ومشاركتها. تسمح إعدادات الخصوصية للمحتوى بأن يكون خاصًا أو عامًا. تتيح المنصة المشاركة والتعليق. طالما أن الحساب خاص ، فلا يمكن لأي شخص عرض مشاركة أو التعليق عليها. تشمل المخاطر مشاركة محتوى غير لائق بين الأصدقاء ومشاركة الموقع بشكل عام باستخدام علامات الموقع.

2. الواتساب
الحد الأدنى للسن: 16 سنة
يتيح تطبيق Wالواتساب، وهو تطبيق مراسلة شائع على نطاق واسع ، للمستخدمين إرسال رسائل نصية ورسائل صوتية ومقاطع فيديو وصور إلى شخص واحد أو عدة أشخاص بدون حدود أو رسوم على الرسائل. إنه يحد من الوصول إلى هؤلاء الأشخاص الموجودين في قائمة جهات الاتصال الخاصة بك فقط. ولكن يمكن للأشخاص في الدردشة الجماعية غير الموجودين في قائمة جهات الاتصال الخاصة بك التواصل معك.

3. سناب شات
الحد الأدنى للسن: 13 سنة
السناب شات هو تطبيق مشهور لمشاركة الصور ، يتيح للمستخدمين مشاركة الصور ومقاطع الفيديو لفترة زمنية محددة مسبقًا. المحتوى سوف يحذف ذاتيًا عندما ينتهي ذلك الوقت. لكن ضع في اعتبارك أنه لا يزال بإمكان الأشخاص التقاط لقطات شاشة وحفظ المحتوى. إنه يعطي إحساسًا زائفًا بالحذف الدائم. قد تسمح ميزة ضيسچوڢير للأطفال بالوصول إلى محتوى غير مناسب.


4. تويتر
الحد الأدنى للسن: 13 سنة
موقع تدوين مصغر يحتوي على خيار الاحتفاظ بـ "التغريدات" خاصة أو عامة. يمكن أن يساعد المراهقين على مواكبة أصدقائهم والمشاهير المفضلين لديهم. على الرغم من أن تويتر لديه خيار حذف تغريدة ، فقد يكون المحتوى المنشور قد تم نسخه أو تخزينه.

5. الفيسبوك
الحد الأدنى للسن: 13 سنة
يتيح تطبيق الوسائط الاجتماعية هذا المستخدم على نطاق واسع للمستخدمين مشاركة الصور ومقاطع الفيديو والتعليقات. كما أن لديها ميزة المراسلة الفورية. يساعد الفيسبوك المراهقين على التواصل مع الأصدقاء والعائلة والمناسبات.

6. تيك توك
الحد الأدنى للسن: 13 سنة
التيك توك هو تطبيق وسائط اجتماعية متخصص في مشاركة السماح للمستخدمين بمشاهدة مقاطع الفيديو القصيرة وإنشائها ومشاركتها. يجعل طيكطوك الحسابات الافتراضية خاصة ويجب على المستخدمين الموافقة على المتابعين والتعليقات. يمكن للوالدين ربط حساباتهم بأبنائهم المراهقين لتمكين إعدادات الخصوصية.

سلامة وسائل التواصل الاجتماعي أولاً

فيما يلي بعض نصائح الأمان عبر الإنترنت لمساعدة طفلك على تقليل تعرضه على وسائل التواصل الاجتماعي.

  • تعرف على شبكتك. انصح طفلك بعدم الموافقة على طلبات الصداقة مطلقًا أو إضافة أشخاص لا يعرفونهم في الحياة الواقعية. تأكد من أنهم لا يعرفون أبدًا عدم مقابلة أي شخص شخصيًا لم يقابلوه إلا عبر الإنترنت.
  • احذر من المحتالين. Catfishing هو شكل من أشكال المطاردة عبر الإنترنت حيث ينشئ المستخدم ملفًا شخصيًا مزيفًا ويتظاهر بشخص آخر ء غالبًا كطفل آخر ء لمحاولة التواصل مع طفلك. ثقّف نفسك بشأن صيد القطط والمطاردة عبر الإنترنت ، ثم علم طفلك العلامات الحمراء التي يجب الانتباه إليها. يتضمن بعضها عددًا محدودًا من الصور التي تبدو على مراحل ، وتطلب صورًا حميمة أو أموالًا ، وتبتعد عن مواقع التواصل الاجتماعي القادرة على التقاط صيد القطط. 
  • تجنب الاستبيانات. قد تكون الهبات والمسابقات "المجانية" أو الاختبارات عبر الإنترنت مغرية. يمكن أن تكون أيضًا خدع تصيد احتيالي تحاول خداع أطفالك لإعطاء معلومات شخصية أو السماح للقراصنة بمحاولة حقن برامج ضارة على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.
ثقّف نفسك بشأن عمليات التصيد الاحتيالي. إذا كان طفلك يريد حقًا الدخول في مسابقة ، فراجعها أولاً وتأكد من شرعيتها.

  • حماية موقعك. إليك ممارسة شائعة: تخصيص تحديثات حالة الوسائط الاجتماعية من خلال موقع مباشر مأخوذ من نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لجهاز الهاتف المحمول. قد يستمتع الأطفال بوضع علامات على المشاركات أو الصور باستخدام الموقع ، ولكن قد لا يرغب الآباء في بث مكان وجود طفلهم الدقيق إلى العالم.
إليك ما يمكنك فعله. انتقل إلى قائمة الإعدادات على جهاز طفلك وقم بتعطيل خدمات الموقع. يمكن القيام بذلك فقط لتطبيقات محددة مع الاستمرار في السماح للخرائط والأدوات المفيدة الأخرى بالوصول إلى بيانات الموقع.

  • احترس من التطبيقات داخل المواقع. قد يرغب طفلك في استخدام الألعاب وتطبيقات الطرف الثالث الأخرى في مواقع الشبكات الاجتماعية. ولكن يمكن لهذه التطبيقات مشاركة المعلومات أو نشرها بشكل افتراضي دون علمك بذلك. سيذكر الجيدون بوضوح أنهم لن ينشروا أبدًا نيابة عنك. بالنسبة للتطبيقات الأقل شهرة ، ضع في اعتبارك ما إذا كنت تريد أن يسمح طفلك للتطبيقات بالوصول إلى حسابات الوسائط الاجتماعية على الإطلاق.

ضع قواعد أساسية لأطفالك على وسائل التواصل الاجتماعي

ليس سراً أن المراهقين والمراهقين نشيطون للغاية على وسائل التواصل الاجتماعي ، مما قد يجعل من الصعب على الآباء مراقبة نشاطهم على وسائل التواصل الاجتماعي. يمكن أن يساعد وضع بعض القواعد في الحفاظ على سلامة الأطفال وقد يساعد في تخفيف بعض التوتر الذي يصاحب الأبوة والأمومة ووسائل التواصل الاجتماعي. 
 

إليك بعض النصائح للآباء حول أمان الأطفال على الإنترنت
 
  1. ضع الكمبيوتر في مكان مشترك في منزلك - مثل غرفة المعيشة أو المطبخ. خصص مناطق لاستخدام الأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة. يمكن أن يساعدك هذا في مراقبة المواقع التي يزورها طفلك. بالإضافة إلى ذلك ، قد يكونون أقل إغراءً لزيارة المواقع أو أداء الأنشطة التي لا يُسمح لهم بها إذا كنت في مكان قريب.
  2. اسمح لطفلك بالوصول إلى الإنترنت لفترة محدودة ومحددة كل يوم. قد يكون الواجب المنزلي استثناء. يمكن أن تكون مواقع التواصل الاجتماعي وقتًا ممتعًا ، ولا تريد أن يقضي طفلك كل وقت فراغه على الإنترنت.
  3. إذا أراد طفلك الانضمام إلى أحد مواقع التواصل الاجتماعي ، فاطلب أن يكون لديك حق الوصول إلى بيانات اعتماد حسابه. يمكن أن يساعدك هذا في التحقق من الأنشطة غير المرغوب فيها ، مثل إضافة أصدقاء مريبين أو تلقي رسائل مشكوك فيها أو نشر محتوى غير لائق.
  4. إذا كان طفلك مراهقًا أكبر سنًا ، فقد يعتقد أن منحك حق الوصول الكامل إلى حسابه أمر بالغ الأهمية. النظر في حل وسط. اطلب منهم إضافتك كصديق حتى تتمكن من مراقبة أنشطتهم عبر حسابك الخاص.
  5. التزم بالمواقع المناسبة للعمر. معظم مواقع الشبكات الاجتماعية مثل Facebook و Twitter و Instagram لها عمر لا يقل عن 13 عامًا. تحتوي بعض هذه المواقع على إعدادات أمان إضافية للقصر أيضًا. على سبيل المثال ، يفرض Facebook تلقائيًا إعدادات خصوصية أكثر صرامة للأطفال مقارنة بالبالغين ، لذا تأكد من أن طفلك يستخدم سنة الميلاد الصحيحة عند التسجيل. يمنح Twitter المستخدم خيار أن يكون الحساب خاصًا. في هذه الحالة ، يوافق المستخدم على جميع طلبات المتابعة.
  6. ولا تنس مراجعة إعدادات الخصوصية في الملف الشخصي لطفلك دائمًا.


سيستخدم معظم الأطفال الإنترنت في النهاية. هذا هو السبب في أنه من الذكاء معرفة مخاطر وفوائد وسائل التواصل الاجتماعي. يمكن أن تساعد معرفتك وإشرافك في توفير طبقة إضافية من الحماية عند الاتصال بالإنترنت.




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.